اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   ..   ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

01‏/07‏/2011

حسن الخلق مفتاح الدراين / محمد شاهين


قال أبو هريرة: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يجلس معنا في المجلس يحدثنا، فإِذا قام قمنا قياماً حتى نراه قد دخل بعض بيوت أزواجه، فحدَّثنا يوماً فقمنا حين قام، فنظرنا إلى أعرابيّ قد أدركه فَجَبَذَهُ بردائه فحمَّر رقبته، قال أبو هريرة: وكان رداءً خشناً، فالتفت فقال له الأعرابي: احمل لي على بعيريَّ هذين، فإِنك لا تحمل لي من مالك ولا من مال أبيك، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: لا، وأستغفر اللّه، وأستغفر اللّه، لا، وأستغفر اللّه لا أحمل لك حتى تقيدني من جبذتك التي جبذتني. فكلُّ ذلك يقول له الأعرابي: واللّه لا أقيدكها، فذكر الحديث قال: ثم دعا رجلاً فقال له: احمل له على بعيريه هذين: على بعيرٍ شعيراً وعلى الآخر تمراً. ثم التفت إلينا فقال: انصرفوا على بركة اللّه.


هذه أخلاق النبي، فمن منا يحسنها؟ أتاه الأعرابي فظا غليظا يشده من ياقة ثوبه صلى الله عليه وسلم حتى احمرت رقبته فيأمر النبي أن يعطيه فلا المال ماله ولا مال أبيه!! ومع هذا يرد النبي بلطف، ويؤيده الرأي بأنه ليس ماله ولا مال أبيه، ويأمر له بالشعير والتمر! هل يمكنك أن تتخلق بخلق النبي؟ رائع لو استطعت ولو بعضا منه.





إن كنت صادقا فلا تتزلف للتقرب من أحد، لم ير النبي يفعل هذا في حياته ولو مرة، لا قبل البعثة ولا بعدها، قال صلى اللّه عليه وسلم: أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقّاً، وببيتٍ في وسط الجنة، لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسَّن خلقه. كن محترما يحترمك الناس، ابن لنفسك شخصية هادئة، الناس تنفر من ذوو الشخصيات القوية والقاسية والصلبة، فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159[1]))، كن مثل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، لين الخلق، قريب من الناس، قريب من الله، قريب من النبي يوم القيامة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا. بها تكسب الجنة قريبا من النبي صلى الله عليه وسلم، وبها تكسب الناس ومحبتهم، يقول نزيه مطرجي الدين حُسن الخلق، وإن مثَل حسن الخلق في الدين كمثل اللآلئ في المحار، واللّباب في الثمار؛ وإذا تجرّد المؤمن من مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات لم يبق من دينه إلا الصورة والشّعائر، ولم يبق من طبعه إلا الشكل والمظاهر. فالدين كلّه خُلق، ومن سبقك في الخلق، سبقك في الدين.

 مثلما يُعنى المرء بجسده المنسوب الى الطّين، ينبغي أن يُعنى بتجميل نفسه وتطهير روحه المنسوبة الى رب العالمين. إن الخُلق الذي يُعتدّ به يجب أن يكون هيئة راسخة في النفس، كما يقول الإمام الغزالي: تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر، من غير ما حاجة إلى رويّة وفكر. يمكنك أن تتعلم حسن الخلق، قال النبي: العلم بالتعلم، والحلم بالتحلم، يمكنك أن تتعلم كيف تخالق الناس بخلق حسن، وأن تصبر على أذاهم، فما تحصده من أجر الله أعظم، ومن النجاح والسعادة في الدنيا أكبر، الهدف من قراءتك تلك الكلمات ليست أن تقرأها فحسب، إنما لتتعلمها، و تفعلها، تجرب تطبيقها، وتسير بها، فالمؤمن كما أخبرنا النبي الكريم صلى الله عليه ويسلم يدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم، وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق. قال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة الجواظ، ولا الجعظريُّ. (الجوَّاظ الغليظ الفظُّ) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن اللّه [تبارك وتعالى] رفيقٌ يحبُّ الرفق، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف. وقال صلى الله عليك وسلم: قال: لا يشكر اللّه من لا يشكر الناس. وقال أيضا صلى اللّه عليه وسلم: من أُعطي عطاءً فوجد فليجز به، فإِن لم يجد فليثن به، فمن أثنى به فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره.
قال الغزالى عليه رحمة الله جمع بعضهم علامات حسن الخلق فقال هو ان يكون كثير الحياء قليل الاذى كثير الصلاح صدوق اللسان قليل الكلام كثير العمل قليل الزلل قليل الفضول برا وصولا وقورا صبورا شكورا رضيا حكيما رفيقا عفيفا شفيفا لا لعانا ولا سبابا ولا نماما ولا مغتابا ولا عجولا ولا حقودا ولا بخيلا ولا حسودا بشاشا هشاشا يحب في الله ويبغض في الله ويرضى في الله ويغضب في الله فهذا هو حسن الخلق.


تريد أن تعرف نموذجا نجح في حياته لحسن الخلق، انظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحسن إلى الآخرين حتى ان أساءوا له، قال أنس خادم الرسول صلى الله عليه وسلم: ولقد خدمت النبي عشر سنين فما قال لى قط أف ولا قال لشئ فعلته لما فعلته ولا لشئ لم افعله إلا فعلت كذا،  وعن انس قــال بينما نحن مع رسول الله في المسجد إذا جاء أعرابي فقام يبول في المسجد فقال أصحاب رسول الله مه مه فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام لا تزرموه فتركوه حتى بـــــال فدعاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال له إن هذه المساجد لا تصلح لشئ من هذا إنما هي لذكر الله والصلاة وقراءة القرءان. وأمر رجلا أن يأتي بدلو من ماء فشنه عليه. و قالت عائشه رضى الله عنها ما ضرب رسول الله شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله وما انتقم لنفسه قط.


من قبل ذكرنا موقف أهل الطائف مع النبي صلى الله عليه وسلم، ضربوه، سلطوه عليه أطفالهم يرمونه بالحجارة، ثم أرسلوا إلى أهل مكة يقلبونهم عليه حتى لا يستطيع الرجوع إليها فيدخلها، لم ينتقم عندما أتته الفرصة ليفعل ونزل عليه الملك يطلب منه أن يطبق عليهم الجبلين، بل دعا لذريتهم بالخير، دخل أبناؤهم في الإسلام كما تمنى وأخبر. حدث هذا أيضا مع أهل مكة، بشكل أخر، خرج منها هربا بدينه ونفسه من القتل، وعاد إليها فاتحا منتصرا، لكنه طأطأ الرأس تواضعا، لم ينتقم منهم بل تركهم، و قال: يغفر الله لكم! فهل بعد هذا الخلق من خلق! كن مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالنجاح يأتي من هذا الطريق.
حكي عن إبراهيم بن ادهم أن يهوديا قال له: يا إبراهيم هل لحيتك هذه أفضل عند الله أم ذيل الكلب قال: إن كانت في الجنة فهي أفضل وان كانت في النار فذيل الكلب أفضل فقال اليهودي: اشهد أن لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله، صبر إبراهيم كما صبر محمد صلى الله لعيه وسلم ففاز، واسلم الرجل. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس القوي بالصرعة،إنما القوي من يملك نفسه عند الغضب. أتظن أن الحديث نصيحة؟ ليس كذلك هو، بل قاعدة كونية، موجودة ولا نعرفها لإنها غير مادية، لا تقاس ولا تختبر، إنما يمكنك تلمس نتائجها مثلما حدث مع النبي، وغيره أيضا، النبي فقط من هو دلنا عليها، ان كنت قويا فلا تغضب، وان كنت قويا فتمالك نفسك عند الغضب.  قال رجل للفضيل بـن عياض: فلان يخوض في عرضك قال: والله لاغيظنه فقال الرجل: تغيظ من؟ قال: الشيطان فرفع يديه وقال اللهم إن كان صادقا فاغفر لي وان كان كاذبا فاغفر له! في موقف أخر شتم رجل أبا ذر رضي الله عنه، فرد عليه أبا ذر: إن بيني وبين الجنة عقبه إن جزتها فانا خير مما تقول وان عرج بي دونها إلى النار فانا شر مما قلت, فانته أيها الرجل فانك تصير إلى من يعلم خائنته الأعين وما تخفي الصدور. وشتم رجل ابن عباس فقال له: يا عكرمه انظر هل للرجل حاجه فنقضيها ,فنكس الرجل رأسه واستحى.


شاهدت برنامج في أحد القنوات الفضائية من داخل سجن، كانت الفرصة لنزلاء السجن أن يحكوا أسباب دخلوهم إليه، استمعت لما قالوا، جميعهم، بلا استثناء يمكنك أن تشعر منهم أنهم مظلومين، أن الآخرين جنوا عليه، هم لم يفعلوا ما اتهموهم به، والذين فعلوا واعترفوا اعتبروا جرائمهم رد فعل على ظلم وقع عليهم، نحن لم نتعدى على أحد، ولم نظلم أحدا، ما فعلناه كان رد فعل على الظالمين، دارت أحاديثهم حول نفس المعنى، لم أتعجب للأمر، لكنني تأملته، هو ليس قاصرا على  نزلاء هذا السجن، كلنا هؤلاء الناس، كلنا نشعر أننا ضحايا، منا من يصبر فلا يكون له ردة فعل، ومنا من يتحرك ببطئ وبخوف، ومنا من يقترف إثما، والجميع، نحن جميعنا نظن أننا ضحايا، فهل هى حلقة من الضغط تمارس كل منا، كلا في مساره أو مداره؟ وعندما تصل إليك فأنت تمارسها على غيرك ربما الأضعف منك، ربما نظرت لغيرك نظرة تؤذيه، أو كلمة ترديه! ربما نسيت حقا لغيرك، وتدور الحلقة بين أفراد المجتمع، وبين السلطة (كالمديرون) والناس أكثر، فهل الجميع ضحايا! عندما ينهار المجتمع يمكنك أن تقول أن الجميع ضحايا، فالضغط يصب صبا من أعلى لأسفل، وتدور دائرة قاسية على الناس. يعتقدون أنهم جميعهم ضحايا، بمن أخطأ ومن أصاب.


الحل ليس في أن تسكت، ولا أن يكون لك رد فعل تجاه الآخرين، فان انت استمتع للضحية تعاطفت معه، وان انت استمعت للجاني شكوت قسوة الزمن والناس عليه، كلنا ضحايا، كلنا معذبون، الحل، أروع الحلول فيما وجدته عند الرسول، هو أن تتسامح، أن تنقى قلبك، أن تشعر من يعتدي عليك بموقفك،توضح له أنك انما سكت رغبة فيما عند الله،، وما عند الله خير لك، أن تشعره بصفاء قلبك مع قدرتك على الرد، على حكمتك في التسامح، على فكرك في نهجك الذي تتبعه، على انك تريد ما عند الله، عمر بن ذر لقي الأذى من شخص فقال له: يا هذا لا تفرط في شتمنا وأبق للصلح موضعا فانا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه. إنها فلسفة تشعرك بأن الأخر ليس بأضعف من الرد عليك منك، ولا أضعف من الأخذ بحقه عليك، إنما يقول لك أنني سأطيع الله فيك ولن أؤذيك مثلما فعلت، بل وأريد أن تبقى موضعا للصلح لأني حريص عليك، على علاقتي معك، وحبي لك! إنها فلسفة تلاميذ النبي.
شاهد تلك القلوب الصافية النقية، قلوب تريد الجنة، تترفع عن الدنيا، تراها في منزلة سفلية لا تستحق هى الهبوط إليها لهذا الدرك الذي يأخذنا لأسفل، يهبط بنا في الرذيلة والنار من أجل عيونها! الأعجب في تلك القلوب ليس فقط أن تتسامح مع من ظلمها، بل وتدعو لهم أيضا، وربما تزيده من الخير، فكم سمعنا في سير الصالحين عن لصوص سرقوهم فزادوهم! سرق فرس ثمين للربيع ابن خثعم، عندما بلغه الخبر رفع يديه إلى السماء توقع الناس أنه سيدعو على السارق فدعا: اللهم إن كان غنيا فاغفر له وان كان فقيرا فاغنه. لم أرى منهجا أفضل من منهج النبي لعلاج الظلم في المجتمع، حتى وإن كنت مظلوما، أنا وانت و الآخرين، فإن ما نرجوه من الله في الصفح أفضل مما نرجوه من استرجاع الحق.


لا تفهم من كلامي أنه دعوة للتنازل عن حقك، من حقك الحصول على الحق،  فإنما اهلك من كان قبلكم انه إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وان سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحق، لكنها دعوة للتسامح، لتنقية القلوب حتى وأنت تأخذ حقك، ففي حين دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة بعد طول تشريد له وتعذيب ومصادرة الأموال من أصحابه، فقد سامحهم، بل ودعا لهم أيضا بأن يغفر الله لهم، ترفع عن الدنيا وسامح من أساء إليك حتى وان طالبت بحقك، اسمها دنيا أى سفلى أقل من أن تشغل نفسك بصراعاتها وتنغمس فيها فتنسى ما هو أفضل لك وهى الجنة، تلك الكلمة التي وعد رسول الله بها شباب المدينة في بيعة العقبة فقاموا وغيروا التاريخ! أنت أيضا يمكنك أن تتغير إن غيرت المفاهيم.


http://www.rasoulallah.net/v2/document.aspx?lang=ar&doc=9537

ليست هناك تعليقات: