اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   ..   ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

04‏/03‏/2011

عبدالله بن رواحه رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..... أما بعد :

من منا لم يقرأ عن سيرة الصحابة وإنجازاتهم وتاريخهم , فهم أول من إتبع الرسول -صلى الله عليه وسلم - وساندوه طوال مدة دعوته , بل وحتى عند موته حزنوا عليه ولكنهم لم يبقوا على حالهم بل ما حصل لهم كان دافعا لهم لتكملة المسيرة ورفع دين الإسلام وإعلاء كلمة الحق في كل مكان ..... وهناك الكثير الكثير من إنجازاتهم , فلنتذكر معا سيرتهم العطرة ولنتجول معا في حديقة الصحابة وفي كل يوم سنقرأ عن أحدهم ولنستنشق من عبير حياتهم ولنأخذ أول زهرة لتحكي عن بطل همام وفارس شجاع ألا وهو :

( عبدالله بن رواحه - رضي الله عنه -)
هو أحد النقباء في بيعة العقبة الثانية .
وفارس الفرسان في المعارك الضارية التي خاضها المسلمون مع عصبة الكفر والإلحاد .
وأحد القادة الثلاثة في غزوة مؤتة .
وشاعر رقيق الحاشي,عذب الألفاظ , قوي الكلمات على الكفار , فكان يرسلها عليهم في شعره , فيكبتهم وينكل بهم , وكأنه يهدهم بها هدا .


ولد في المدينة المنورة , وبين سهولها ووديانها ترعرع عوده , وعلى رباها الخضر وفوق عيونها الثرة بالماء أرسل أجمل الألحان وأعذب الأشعار .
وعندما وصل إلى مرحلة الشباب .. كان يشغل فكره دائما ً شئ لا يدري حقيقته , فيرسل بريد عينيه إلى السماء , تفتش عن مجهول حتى كان يوم علِم فيه بدعوة النبي - صلى الله عليه وسلم - .
فكان في مقدمة الوفد المتجه إلى مكة الظاعن لسول الله - صلى عليه وسلم - ليتعرف على حقيقة هذا الدين الجديد.
وفي مجلس الرسول - عليه الصلاة والسلام - جلس عبدالله بن رواحه يرهف أذنيه , ليتزود من هديه , ويرتوي من نبعه , ويهدأ بالا ً بعد أن عرف حقيقة الكون وأسرار الوجود .
ولما تمت البيعة بين الرسول -صلى الله عليه وسلم - وبين وفد الأنصار قال عبدالله بن رواحه : يا رسول الله اشترط لربك ولنفسك ما شئت .
فقال عليه السلام : (( أشترط لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ً , وأشترط لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم )).
قالوا : فإذا فعلنا ذلك فماذا لنا ؟
قال :(( الجنة )).
قالوا : ربح البيع ولا نقيل ولا نستقيل فنزل قول الله تعالى :{إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فَيَقْتلون ويُقْتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم }.
وعندما هاجر الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة كان عبدالله بن رواحة في مقدمة المستقبلين له , وأخذ بزمام ناقته , وقال له :إلينا رسول الله حيث العز ولبمنعة , ولكن الرسول عليه السلام رد عليه كما رد على الآخرين , وأمره بترك زمام الناقة بقوله :((اتركوها فإنها مأمورة )).
وفي غزوة بدر كان له دور بطولي في محاربة أعداء الله , وعندما دعت قريش للمبارزة كان ابن رواحة من أوائل المتقدمين الداعين إلى المبارزة وخرج معه عوف بنالحارث وأخوه معوذ .
ولكن عتبة بن ربيعة وأخاه شيبة قالا لابن رواحة ومن معه:من أنتم ؟
قالوا : رهط من الأنصار .>والرهط هو مجموعة تتراوح ما بين الثلاثة والتسعة<.
قالوا : مالنا بكم حاجة.
ثم نادى مناديهم : يا محمد أخرج لنا أكفاءنا من قومنا .
وعرفت قريش بعد اشتباك الفريقين أنهم أقل من أن يكونوا أكفاء لأتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم - ورجالات الإسلام .
ومنّ الله على المؤمنين النصر العظيم والفوز الكبير, وطلب الرسول - صلى الله عليه وسلم - عبدالله بن رواحة ولما مثل بين يديه , أرسله إلى العالية ليخبر أهلها بالنصر الكبير . فكان صوته في العالية يجلجل بكلمة : الله أكبر .. الله أكبر ... فأثلجت قلوب المؤمنين ... وضاقت بها نفوس الكافرين من اليهود والمنافقين.
وعبدالله بن رواحة من قبل هذا ومن بعده , شاعر يجود بشعره , ويرسله من حنايا قلبه , ومن شغاف فؤاده يروي عن نفسه قائلا :مررت في مسجد الرسول ,ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالس عنده أناس من أصحابه في ناحية منه ,فلما رأوني أصبوا - أي نظروا -إليّ قائلين: يا عبدالله بن رواحة , يا عبدالله بن رواحة !
فعلمت ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعوني فانطلقت نحوه . فلما كنت بين يديه . قال عليه السلام : اجلس ها هنا.
فجلست , فقال : ((كبف تقول الشعر إذا أردت أن تقول ؟)).
كأنه يتعجب من لذلك, قلت : أنظر في ذاك -أي تخير- ثم أقول .
قال :(( فعليك بالمشركين )).
ولم أكن هيأت شيئا ً , فنظرت في ذلك ثم أنشدته :

ولادته ونشأته :




يا   هاشم   الخير  إن  الله  فضلكم
إني   تفرست   فيك  الخير  أعرفه
ولو  سألت  أو  استنصرت بعضهم
فثبت   الله   ما   آتاك  من  iiحسن







على   البرية   فضلاً   ماله   غير
فراسة  خالفتهم  في  الذي ينظرون
في  جل  أمرك  ماآووا ولا نصروا
تثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا


قال ابن رواحة : فأقبل رسول الله مبتسماً , وقال :وإياك فثبت الله .
واستمر عبدالله يرسل أجمل الأشعار في السلم والحرب , حتى نزول قول الله تعالى :{والشعراء يتبعهم الغاوون}.
قال عبدالله بن رواحة : قد علم الله أني منهم , وامتنع عن قول الشعر حتى بعد أن نزل قول الله تعالى :{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا}.
وافتقد المسلمون أحاديث ابن رواحة, واشتاقت آذانهم إلى سماعها , ولكن هيهات , لقد انشغل لسانه بذكر الله .
حتى كان يوم..... وخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه في سفر طويل , وكان عبدالله بن رواحة لا يتخلف عنه في سفر ولا حضر, فقال عليه السلام لعبدالله بن رواحة : ((انزل فحرك بنا الركب )).
قال يا رسول الله : إني تركت قولي هذا .
فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أسمع وأطع .
فنزل فقال :

يا رب لولا أنت ما اهتدينا ............. ولا تصدقنا ولا صلينا 
فأنزلن سكينة علينا ................. وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الكفار قد بغوا علينا .............. وإن أرادوا فتنة أبينا

فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - :(( اللهم ارحمه)).
فقال عمر : وجبت - أي وجبت لك الجنة أو الرحمة -.
فهنيئاً لك يا ابن رواحة دعوة نبيك , ورضي الله تعالى عنك .

وفاته:
عندما مضى الناس حتى إذا كانوا بتخوم البلقاء لقيتهم جموع هرقل من الروم والعرب بقرية من قرى البلقاء يقال لها (مشارف).
وانحازالمسلمون ودنا الأعداء إلى قرية يقال لها (مؤته) ولقد هال أبا هريرة ما رآه من عدد وعدة المشركين وما يحملونه من السلاح والكراع والديباج والحرير والذهب .
فقال له ثابت بن أرقم: يا أبا هريرة كأنك ترى جموعا ً كثيرة .
قال أبو هريرة : نعم.
قال : إنك لم تشهد بدراً معنا إنا لم ننصر بالكثرة .
والتحم الجيشان في قتال مروع , وقاتل زيد بن حارثة حتى قتل, ثم أخذ الراية جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه , فاستقبل الروم وهو يرتجز ويقول :
يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وبارداً شرابها
والروم روم قد دنا عذابها كافرة بعيدة أنسابها 
عليّ إن لاقيتها ضرابها

وقاتل حتى قتل , فأخذ الراية عبدالله بن رواحه ثم تقدم بها وهو على فرسه وهو يقول :
أقسمت يا نفس لتنزلنه لتنزلن أو لتكرهنه 
إن أجلب الناس وشدوا الرنة مالي أراك تكرهين الجنة 
قد طال ما قد كنت مطمئنة هل أنت إلا نطفة في شنة
وقال أيضا :
يا نفس إن لا تقتلي تموتي هذا حمام الموت قد صليت
وما تمنيت فقد أعطيت إن تفعلي فعالها هديت

وأخذ يهد الأعداء هداً .. واستبشر المسلمون خيراً وجاءه ابن عم له بعرق من لحم فقال :(( شد بهذا صلبك فإنك قد لقيت في أيامك هذه ما لقيت , فأخذا فأنتهس منه نهسة - أي شرب منه شربة - . ثم سمع الحطمة في ناحية من الناس , فقال : وأنت في الدنيا ثم ألقاه من يده ثم أخذ سيفه ثم تقدم فقاتل حتى استشهد - رضي الله عنه-.
استشهد عبدالله بن رواحة بعد أن وقف على مشارف أرض الروم , وكأنه يقول لمن يأتي بعده من جنود المسلمين: هذا هو الطريق لنشر دين الله في تلك البقاع مُعبداً مهيأ . بعد أن ارتوى من دماء الشهداء.

وفي الختام بعد أن تناولنا سيرة هذا الصحابي الجليل واستفدنا منها . فإني أسأل الله عزوجل أن يجمعنا بهم في الفردوس الأعلى وأن يغفر لي وللمسلمين ولكم إنه هو الغفور الرحيم ... اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .





http://www.animeiat.com/vb/showthread.php?t=25663

ليست هناك تعليقات: