اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   ..   ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

23‏/01‏/2011

أسد المغرب يوسف بن تاشفين ( 6 )


مرحلة الإمارة 454-500هـ/1062-1106م.

فتح المغرب الأقصى الشمالي454-477 /1062-1084م

بعد أن تنازل الأمير أبو بكر بن عمر ليوسف عن الإمارة، و اطمأن يوسف أن لا منافس له من الوجهة الشرعية إذ أصبح أمير المرابطين بلا منازع، اتجه نحو المغرب الشمالي لانتزاعه من أيدي الزناتيين، مستخدما أسلوب التقري[1]

العمليات العسكرية

 كان هدف يوسف القضاء على زناتة و استخلاص الحكم منها، و في هذه الأثناء و صله طلب استنجاد به من صاحب مكناسة مهدي الكزنائي[2] على عدوه معنصر المغراوي صاحب فاس[3]. و طلب النجدة هذا من صاحب مكناسة أكسبه وجاهة لأنه وقع على دعوة و استغاثة و أتاح له الخطوة الحاسمة للاستيلاء على المغرب. لبى الأمير يوسف الطلب لأنه يتلاءم مع رغبته و يظهره منقذا لسكان المغرب من الزناتيين. هاجم القلعة فازاز و كانت لمهد بن تولي اليحفشي[4] فقضى عليه، ثم تابع سيره لمساعدة الكزنائي، فاعترضته قبائل زواغة و لماية و صدينة و لوامة و مغيلة و مديونة و بهلولة[5] و غيرهم في عدد كثير، و كانت له معهم حربا شديدة انهزموا فيها و تحصنوا بمدينة صدينة، فحاصرها يوسف و دخلها بالسيف و هدم أسوارها و قتل فيها ما يزيد على أربعة آلاف رجل ثم خربها، و ارتحل عنها إلى فاس عاصمة المغرب[6]
و هنا بدأ الصراع بين فرع زناتة الذي يحكم فاس و بين الأمير يوسف، و كان بصورة نجدة لصاحب مكناسة.


كان أمير فاس معنصر بن المعز المغراوي يعتمد على الحاجب سكوت الرغواطي صاحب طنجة و سبتة كما كان يعتمد على فروع مغراوية في تازا و نكور.
جرت حرب فاس بخطة الكر و الفر التي اتبعها معنصر بينما استخدم يوسف أسلوب التقري. هزم يوسف جيش فاس الذي فر نحو الشرق، فاستولى على أحوازها و ظفر بعاملها بكار بن إبراهيم و قتله[7]. ثم توجه نحو مدينة صفروا و دخلها عنوة و قتل حكامه أولاد مسعود المغراوي، و رجع بعد ذلك إلى حصار مدينة فاس حتى دخلها صلحا عام 455هـ/1063م.
بعد فرار معنصر منها الذي استبسل في المقاومة. و هذا هو الفتح الأول[8]، و هو فتح ضعيف لأنه مشروط، و هو يختلف عن فتح القوة، ففتح الصلح يتضمن بنودا لصالح البلد المفتوح تحد من تصرفات الفاتح بينما يخلو فتح العنوة منها.
أقام يوسف في فاس عدة أيام، و عين عليها واليا من لمتونة، إذ أخذ بعين الاعتبار في المراكز المهمة أقاربه مما يدل على أن وطنية الصحراوي قبلية. ثم ترك المدينة إلى بلاد غمارة و استولى على حصونها و قلاعها.
 اغتنم معنصر فرصة خروج يوسف[9] وكر على فاس و دخلها و قتل عاملها المرابطي و لاقت كرته نجاحا و هدد فتوحات يوسف في المغرب الشمالي.
على أثر سقوط فاس طلب يوسف من حليفه مهدي الكزنائي أن يتجهز لقتال مغراوة خرج مهدي من مدينة عوسجة[10] و اتجه نحو فاس، خاف معنصر من أن يتقوى المرابطون عليه إذا وصل إليه حليفهم الكزنائي، فاعترض سبيله و دار بينهما قتال شديد قتل فيه الكزنائي و تفرق جيشه[11]، عندئذ بعث أهل مكناسة إلى يوسف يستصرخونه و يستغيثون به ضد معنصر و أعطوه بلادهم و بذلوا له الطاعة[12] و لكن فرحة معنصر بالنصر لم تدم طويلا، إذ تدارك الأمر يوسف و أرسل جيشا إلى فاس فحاصرها حتى ضاق الأمر بأهلها. و عندما رأى معنصر أن الحرب طارت و الأقوات انعدمت جمع جيشا من مغراوة و بني يفرن[13] و برز للقتال طالبا إحدى الشهادتين النصر أو الموت، فكانت الدائرة عليه[14] و قتل كذلك ابنه تميم[15]، فالتفت زناتة حول بيت أبي العافية و قام بالأمر محمد بن عبد الرحمان بن إبراهيم بن موسى بن أبي العافية[16]، الذي جمع قبائل زناتة و خرج لقتال المرابطين و هزمهم في معركة وادي صفير[17] و قتل عددا من فرسانهم و استسلم الكثيرون.
في هذه الأثناء كان يوسف يحاصر قلعة فازاز[18]، فعمل على معالجة الأمور بسرعة خاصة و إنها الهزيمة الثانية التي تصيب المرابطين في مواجهة عسكرية زناتة. ترك قسما من جيشه يحاصر القلعة و بعث بالآخر إلى فاس، و سار هو نحو بني مراس، و قتل أميرهم يعلي بن يوسف[19] ثم سار إلى بلاد قندلاوة و فتح جميع تلك الجهات ثم سار إلى ورغة و فتحها عام 458هـ/ 1065م و تابع الحرب حتى تم له فتح جميع البلاد من الريف إلى طنجة عام 460هـ/ 1067م[20].
بعد أن تم ليوسف فتح البلاد المحيطة بفاس نزل عليها عام 462هـم1069م بجيش بلغ مئة ألف جندي و ضرب عليها الحصار حتى دخلها عنوة بالسيف دون قيد أو شرط[21] محدثا فيها مجزرة رهيبة، فقد قتل من كان بها من مغراوة و بني يفرن و سائر زناتة حتى امتلأت الأسواق بالقتلى، إذ قتل في جامعي القروويين و الأندلس ما يزيد على الثلاثة آلاف رجل دفنوا في الأخاديد و المدافن الجماعية. و كان دخوله المدينة نهار الخميس 2 جمادى الآخرة 462هـ/1069م.
ثم نظم المدينة من جديد فأمر بهدم الأسوار التي تفصل بين العدوتين[22] و جعلها مصرا واحدا و من ثم أدار عليها الأسوار، و أمر ببنيان المساجد في أنحائها، ثم اتجه إلى تنظيمها المدني، فأعاد تخطيطها و بني الحمامات و الفنادق و أصلح الأسواق[23] و أقام يوسف فيها حتى سفر 463هـ/ 1070م خرج إلى بلاد ملوية و فتحها و استولى على حصون وطاط من بلاد طنجة[24].


[1] - ابن خلدون: العبر ج6 ص184- الاستقصا ج1ص106- و يعرف الدكتور محمد شعيرة في كتابه: المرابطون تاريخهم السياسي ص88 التقري:واستخدم يوسف التقري و هو توجيه الجيوش الى بلاد معينة للقتال مع جيوشها في معارك فاصلة لا لحصار المدن. و بهذه الطريقة تجهد البلاد المعادية، و في أثناء ذلك قد تصالحها بعض الحصون.
[2] - الاستقصا ج1 ص 108.
[3] - عينه على فاس ابن عمه الفتوح بن دوناس بن حمامة و تنازل له عنها. و بايعته قبائل مغراوة بفاس و أحوازها عام 455هـ 1063م. المغرب الكبير ص699.
[4] - بنو يحفش بطن من زناتة.
[5] - روض القرطاس ص89.
[6]- بنى مدينة فاس الإمام إدريس بن إدريس عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب (ع) عام 192هـ/808م. روض القرطاس ص14-15.
[7]- روض القرطاس ص90 – و العبر ج 6 ص185.
[8]- روض القرطاس ص90 – و العبر ج 6 ص185
[9]- روض القرطاس ص90 – الاستقصاج1 ص108.
[10]- روض القرطاس 90- الاستقصا ص108.
[11]- العبر ج6 ص 185.
[12]- العبر ج6 ص185- روض القرطاس ص90- الاستقصا ص109.
[13]- روض القرطاس ص90.
[14]- العبر ج6 ص185.
[15]- روض القرطاس ص90- الاستقصا ج1 ص109.
[16]- الاستقصا ج1 ص109.
[17]- الاستقصا ج1 ص109 – العبر ج6 ص185 و يسميه ابن خلدون وادي سيمير.
[18] - العبر ج6 ص185.
[19]- روض القرطاس ص90 – الاستقصا ج1 ص109- المغرب الكبير ص 699.
[20]- المغرب الكبير ص699- الاستقصا ج1 ص109 – العبر ج6 ص185 – روض القرطاس ص90.
[21] - روض القرطاس ص91- الاستقصا ج1 ص109 -  البيان المغرب ج4 ص28.
[22]- كانت مدينة فاس تتألف من عدوتين: عدوة الأندلسيين تأسست عام 192هـ و عدوة القرويين عام 193- المغرب ص115.
[23]- روض القرطاس ص91.
[24]- روض القرطاس ص91 – العبر ج6 ص 185.

ليست هناك تعليقات: