اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   ..   ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

23‏/01‏/2011

أسد المغرب يوسف بن تاشفين ( 7 )



لقب الإمارة

 في هذه الأثناء استدعى يوسف أمراء المغرب و شيوخ القبائل من زناتة و مصمودة و غمارة لمبايعته، فبايعوه بالإمارة[1]، فكساهم و أغدق عليهم الأموال و أكثر لهم العطاء، ثم خرج يحيطون به للطواف على المغرب و تفقد أحوال الرعية[2] مصلحا أمورها رادا الناس عن غواياتهم ناظرا في سيرة ولاته و عماله، و كان يوسف يقصد من وراء ذلك إضفاء صفة الشرعية على فتوحاته وغن زعماء المغرب يؤيدونه و يعترفون بزعامته التي أقامها بعبقريته الفذة و بتخطيطه العسكري الناجح، و يشعر الناس كذلك إنه ليس مجرد فاتح من الصحراء بل منظم لأمور دولة ساهر على مصلحة رعيتها من اضطهاد الولاة، و بالتالي هذا الجول و الطواف- بصحبة أمراء المغرب و حكامه السابقين الذين قاوموه طويلا و بذل جهودا جبارة حتى أخضعهم- يبعث الرهبة في نفوس الذين لم يخضعوا حتى ذلك الوقت.
بعد تلك الجولة المغربية تابع الأمير يوسف عملياته العسكرية، فغزوا المنة[3]عام 465هـ/1072م من بلاد طنجة و فتح جبل علودان، و في العام 467هـ/1074م استولى على جبال غياثة و بني مكود و بني رهينة من أحواز تازا و جعلها حدا فاصلا بينه و بين زناتة الهاربة إلى الشرق، و أجلى عن المغرب كل من ظن فيه أنه من أهل العصيان، فأصبح خالصا له مرتاحا إلى طاعته[4]مطمئنا إلى خلوده إلى السكينة و الهدوء غير تواق للثورة عليه.

و هكذا أصبحت منطقة تازا ثغرا منيعا بينه و بين زناتة[5]، و لذلك يعتبر ذلك العام 467هـ/1074م فاصلا في تاريخ الدولة المرابطية، إذ بسط يوسف نفوذه على سائر المغرب الأقصى و الشمالي باستثناء طنجة و سبتة.
كانت سبتة و طنجة من أملاك الحموديين العلويين[6]الذين بسطوا سيطرتهم على جنوب الأندلس اكثر من ثلث قرن محرم 446هـ407هـ/تموز 1016- 1055م، و قد استنابوا عليهما من وثقوا بهم من الصقالبة.
وظل الأمر كذلك إلى أن استقل بهما الحاجب سكوت البرغواطي[7] و إطاعته قبائل غمارة، و طالت فترة حكمه حتى قيام دولة المرابطين، و بعد أن أخضع الأمير يوسف سائر المغرب و أصبحت حدوده مجاورة لإمارة الحاجب سكوت طلبا منه الأمير يوسف الموالة و المظاهرة على أعداء المرابطين، و كاد الحاجب يقبل بالعرض لولا أن ثناه ابنه عن عزمه [8]، عند ذلك وجه الأمير يوسف اهتمامه لإسقاط الحاجب و الاستيلاء على أملاكه، فجهز جيشا من اثني عشر ألف فارس مرابطي و عشرين ألفا من سائر القبائل[9] و أسند قيادته إلى صالح بن عمران عن 470هـ/ 1880م و أمره بمهاجمة طنجة، و عندما اقترب المرابطون منها برز إليهم الحاجب سكوت على رأس جيشه و هو شيخ يناهز التسعين، و قال ( و الله لا يسمع أهل سبتة طبول اللمتوني و أنا حي أبدا)[10]. و كان معه ابنه ضياء الدولة يحيى. و جرت المعركة في وادي منى من أحواز طنجة[11] قتل فيها الحاجب و انهزم جيشه و التجأ ابنه يحيى إلى سبتة و اعتصم بها، و دخل المرابطون مدينة طنجة و كتب القائد ابن عمر أن الفتح إلى الأمير يوسف.
بعد فتح طنجة استأنف الأمير يوسف توسعه نحو الشرق لمطاردة زناتة التي لجأت إلى تلمسان، و كان الفتح نحو الشرق قد توقف منذ العام 467هـ/1074م،إذ أن يوسف كان مطمئنا إلى تلك الناحية من الحدود بعد تحصين ثغر تازا.
كان تطاع يوسف إلى الشرق يهدف إلى القضاء نهائيا على أية مقاومة تهدد دولة المرابطين في المستقبل. و لعل أحداثا وقعت من قبل الزناتيين الفارين و هددت الأمن المرابطي في تلك المنطقة، خاصة و إن كثيرا منهم قد هجروا مناطقهم في فاس و غيرها من مناطق المغرب و التجئوا إلى القسم الأصلي يحرك فيهم روح المقاومة للعودة، و هذا أمر طبيعي و ربما دفعهم ذلك إلى التجمع استعدادا لتلك العودة[12].
    بدأ يوسف عملياته العسكرية باتجاه الشرق نحو تلمسان، و كانت بمثابة الهجوم الوقائي ضد عدوان مرتقب و كان يحكم المدينة الأمير العباس بن بحتي من ولد يعلي بن محمد بن الخير المغراوي[13]. أرسل يوسف قائده مزدلي لغزوها [14] في عشرين ألفا و استطاع الجيش المرابطي هزيمة جيش تلمسان و أسر قائده معلي بن يعلي المغراوي الذي قتل على الفور، و ضرب تجمع زناتة ثم عاد الجيش المرابطي إلى مراكش[15] و الظاهر أن عملية تلمسان لم تكن تهدف إلى الفتح و التمركز في المدينة بل كانت لضرب الزناتيين الفارين مما يدل على عودة مزدلي المبكرة دون أن يثبت أقدام المرابطين في تلك المنطقة.
بعد عملية تلمسان اتجه الأمير يوسف نحو الريف، كان يحكمه بيت العافية، وكان قد تركه و لم يأخذ منه إلا منطقة تازا و ما جوارها. فغزاه عام 473هـ/1079م وفتح أكرسيف و مليلة[16] و سائر أنحاء المغرب، و ضرب مدينة تكرور و لم تعمر بعد ذلك و كان الدافع إلى ذلك حتى لا تتخذها زناتة حصنا لمقاومة المرابطين، و هكذا اندثرت  المدينة التي عاشت أربعة قرون.
 بعد الاستيلاء على الريف جاء دور تلمسان، فقد حان الوقت للقضاء نهائيا على زناتة تلمسان و إخضاعها إذ أن الصراع معها بلغ مرحلة حاسمة لم يعد من الممكن البقاء للفريقين متجاورين و لا بد لأحدهما أن يزول من الوجود، سار يوسف نحوها وفي طريقه فتح وجدة و بلاد بني يرناسن وما والاها[17] عام 474هـ/1080م. ثم وصل إلى عاصمة المغرب الأوسط و ضرب عليها الحصار حتى استسلمت فقتل أميرها العباس بن يعلي و ولى عليها محمد بن تنيغمر و صارت ثغرا للملكة بدل ثغر تازا بعد أن كانت حصنا للعدو، و اتخذ بالقرب منها مدينة بمثابة الحصن الأمامي لحماية المرابطين في عاصمة زناتة. و سميت المدينة باسم تاقررت، و كان محلها مكان معسكر الأمير يوسف[18]. ثم تتبع زناتة شرقا فاستولى على وهران و تنس وجبال وانشريش و وادي الشلف حتى دخل مدينة الجزائر[19] و توقف عند حدود مملكة بجاية التي يحكمها بنو حماد من صنهاجة و قد آثر انسباءه الحماديين على الزناتيين المعادين له.
و بنى يوسف في مدينة الجزائر جامعا لا يزال إلى اليوم و يعرف بالجامع الكبير، و التشابه واضح بينه و بين جامع تاقررت و هو دليل على اهتمام المرابطين بالمنشآت الدينية[20].
بعد أن اطمأن الأمير يوسف إلى حدود الشرقية و قضى على آخر جيوب المقاومة الزناتية عاد إلى مراكش عام 475هـ/1081م، و هو يفتخر بأنه حمل لواء المرابطين منذ انطلاقهم من الرباط منذ ثلاثين سنة و قادهم إلى النصر و حقق وحده المغرب بعد أن عجز عن تحقيقها قادة الفتح الأوائل و كذلك قبلهم الرومان و الوندال و نعم المغرب لأول مرة بوحدته السياسية.
وفي العام 476هـ/ 1083م وجه الأمير يوسف ابنه المعز في جيش إلى سبتة لفتحها إذ كانت المدينة الوحيدة التي لم تخضع له، كان يحكمها بعد وفاة الحاجب سكوت ابنه ضياء الدولة يحيى، فحاصرها المعز برا و بحرا و دارت معركة بحرية[21] كانت سجالا بين الفريقين إلى أن أرسل المعتمد سفينة ضخمة رجحت كفة المعركة لصالح المرابطين و انهزم ضياء الدولة و حاول الفرار في البحر و لكن المرابطين طاردوه فدخل إلى دار تعرف بدار تنوير في المدينة و هناك ألقي القبض عليه و أرسل إلى المعز الذي قتله و كتب بالفتح إلى والده و ذلك في ربيع الآخر477هـ/1084م.[22]  



[1] - روض القرطاس ص91- العبرج6ص 185.
[2] - روض القرطاسص91.
[3] - العبر ج 6 ص1850.
[4] - العبر ج6 ص185- روض القرطاس ص91.
[5] - د. محمد عبد الهادي شعيرة: المرابطون تاريخهم السياسي ص93.
[6] - يرجع نسب الحموديين إلى إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن بن علي بن أبي طالب(ع). و لعب علي بن حمود بن ميمون ... بن إدريس دورا في الاستيلاء على قرطبة من يد سليمان الخليفة الأموي و ما لبث أن خلعه في محرم 407هـ/أول تموز 1016 ودعا الى نفسه بالبيعة و قتل سليمان و تلقب بالناصر لدين الله.
[7] - اشترى عبد الشيخ حدادا و هو من موالي بني حمود سكوت من برغواطة فنسب إليها ثم صار إلى علي بنحمود أول خليفة علوي في الأندلس روض القرطاس ص92 و يسميه سقره- الاستقصا ج1 ص111.
[8]- الاستقصا ج1 ص111.
[9]- الاستقصاج1 ص111- روض القرطاس ص91- العبر ج6 ص185.
[10]- الاستقصاج1 ص111- روض القرطاس ص 92.
[11] - الاستقصاج1 ص111- روض القرطاس ص 92- العبر ج6 ص185 و يحدد المكان في احواز طنجة.

[12] - د. محمد شعيرة: المرابطون: تاريخهم السياسي ص 95.
[13] -الاستقصا ج 1 ص110- ابن خلدون: العبر ج 6 ص186- البيان المغرب ج 4 ص29.
[14] - الاستقصا ج1ص110- العبر ج6 ص186- البيان المغرب ج4 ص29 – روض القرطاس ص92.
[15] -الاستقصا 110- روض القرطاس92- العبر 186- البيان المغرب ص 29- ابن الخطيب:لحلل ص:20
[16] يشير ابن عذاري في البيان المغرب ج 4 ص30 الى هزيمة يوسف في اكرسيف على يد القاسم بن أبي العافية بينما بقية المصادر تشير إلى النصر العبر ج6 ص186- روض القرطاس ص92- الاستقصا ج1 ص110.
[17] -الاستقصا ج1 ص110- روض القرطاس ص92- اليستاني: دائرة النعارف مادة أبو يعقوب ص238.
[18]- الاستقصا ج1 ص110 –العبر ج6 ص186- روض القرطاس و يشير فقط إلى فتح تلمسان ص92.البستاني ص238.
[19] - الاستقصا ج1 ص110- العبر ج6  ص186 – روض القرطاس ص92 دائرة المعارف238.
[20]- د. محمد شعيرة: المرابطون تاريخهم السياسي ص97
[21] - وردت تفاصيل المعركة البحرية بين ابن الحاجب و المرابطين في كتاب الدكتور عبد العزيز سالم: المغرب الكبير ص 716 نقلا عن الذخيرة : لما قدم أسطول المرابطين في سنة 1083م486 هـ لمحاصرةسبتة من البحر لقيه المعز بن سكوت ببقية من أسطول طالما أوسع البلاد شرا و ملأ قلوب أهلها ذعرا، فكان لأول ذلك اليوم ظهر على أسطول المرابطين حتى أخذ منه قطعة جليلة المقدار ظاهرة الحمل و الاسفار... و غضب أمير المسلمين إحدى غضباته فكانت اياها و نفرت المنايا على سبتة و تقدمت تلك السفينة فأطلت على أسوارها و رفعت صوتها ببوارها و أفضت بدولة صاحب سبتة الى سوء قرارها.
[22] - الاستقصا ج 1 ص111.

ليست هناك تعليقات: