اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   ..   ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

02‏/04‏/2022

صوم ساداتنا ....... كيف كان ( 7 )

                                                                                               سلسة يومية
صوم ابن جميع
(المسند الرحال العالم الصالح محمد بن أحمد بن جميع الغساني الصيداوي صاحب "المعجم")

قال ابنه: صام أبي أبو الحسين وله ثمان عشرة سنة إلى أن توفِّي وقد عاش ستًّا وتسعين سنة
وكذا كان والده أبو بكر عبَّادًا صوامًا
سبحان الله يسدر الصوم ثمانية وسبعين سنة لا يفطر إلا في العيدين وأيام التشريق



صوم السكن ابن جميع


(أبو محمد )

قال: سردت الصوم ولي ثمان وعشرون سنة ولِي الآن سبع وثمانون سنة وكذا سرد الصوم أبي وجدي

وَهَلْ يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إلا وَشِيجُهُ ..... وَيُزرَعُ إلا فِي مَنَابِتِهِ النَّخْلُ



صوم الصوري


(الإمام الحافظ البارع الحجة أبو عبدالله محمد بن علي بن رحيم الشامي الصوري تلميذ الحافظ عبدالغني)

كان رحمه الله يسرد الصوم إلا الأعياد





صوم الدوني

(الشيخ العالم الزاهد، أبو محمد عبدالرحمن بن حمد الدوني)


وَهُو آخر من روى كتاب "المجتبَي" من سنن النِّسَائِي
قرأ عليه السلفي كتاب النسائي
قال السلفي: قال ابنه أبو سعد لي: لوالدي خمسون سنة ما أفطر النهار




صوم العماد المقدسي


(العالم،الإمام،الزاهد،القدوة،بركة الوقت،عماد الدين أبو إسحاق إبراهيم المقدسي أخو الحافظ عبدالغني)

كان الشيخ الموفق يقول: ما نقد نعمل مثل العماد
قال الضياء:لم أر أحدًا أحسن صلاةً منه ولا أتمَّ خشوعًا وخضوعًا قيل: كان يسبح عشرًا يتأنَّى فيها،وكان يصوم يومًا ويفطر يومًا،وكان إذا دعا كان القلب يشهد بإجابة دعائه من كثرة ابتهاله وإخلاصه،ومن دعائه المشهور: "اللهم،اغفر لأقسَانا قلبًا،وأكبرنا ذنبًا،وأثقلنا ظهرًا،وأعظمنا جرمًا
يا دليل الحيارى دلنا على طريق الصادقين،واجعلنا من عباد الصالحين
قال عنه الموفق:ماأعلم أنني رأيت أشدَّ خوفًا منه



صوم ثابت البناني


(المتعبَّد الناحل،والمتهجَّد الذابل أبي محمد)

قال عنه أنس:إن للخير مفاتيحَ،وإن ثابتًا مُفتاح مِن مفاتيح الخير
قال شعبة:كان ثابت يقرأ القرآن في يوم وليلة،ويصوم الدهر
قال بكر بن عبدالله:من أراد أن ينظر إلى أعبد أهل زمانه فلينظر على ثابت البناني فما أدركت الذي هو أعبد منه،إنه ليظل في اليوم المَعْمَعَاني الطويل مابين طرفيه صائمًا يروح مابين جبهته وقَدَمِهِ

وكان رحمه الله يقول:لايُمسِي عابد أبدًا عابدًا،وإن كان فيه كل خصلة خير،حتى تكون فيه هاتان الخصلتان؛الصوم،والصلاة،فهما من لحمه ودمه
قال المبارك بن فضالة:خلت على ثبات البناني في مرضه،وهو في علوله،وكان لايزال يذكر أصحابه،فلما دخلنا عليه،قال:ياإخوتاه،لم أقدر أن أصلي البارحة كما كنت أصلي،ولم أقدر أن أصوم كما كنت أصوم،ولم أقدر أن أنزل إلى أصحابي،فأذكر الله عز وجل كما كنت أ ذكره معهم،ثم قال:اللهم،إذ حبستني عن ثلاث،فلاتدعني في الدنيا ساعة،أو قال: إذ حبستني أن أصلي كما أريد،وأصوم كما أريد،وأذكرك كما أريد،فلاتدعني في الدنيا ساعة،فمات من وقته رحمه الله
 
يَرحَم الله ثابتًا،وأقر عينه في جناته



صوم سعد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف الزهري


(فقِيه العصر،صائم الدهر،المتعبد القارئ الكاسي العاري سعد بن إبراهيم الزُّهْرِي)

قال شُعبَة: كان سعد بن إبراهيم يصوم الدَّهرَ

كان رحمه الله يَحتَبِي فيما يحل حبوته حتى يقرأ القرآن

قال إبراهيم بن سعد:كان أبي سعد بن إبراهيم إذا كانت ليلة إحدى وعشرين،وثلاث وعشرين،وخمس وعشرين،وسبع وعشرين،وتسع وعشرين،لم يفطر،حتى يَختِم القرآن،وكان يفطر فيما بين المغرب والعشاء الآخرة،وكان يفطر فيما بين المغرب والعشاء الآخرة،وكان كثيرًا إذا أفطر يُرسِلني إلى مساكين يأكلون مَعَه




صوم وكيع بن الجراح


(النصاح والمفهم المفصاح،أبو سفيان وكيع بن الجراح،الإمام الحافظ الرؤاسي محدث العراق،كان من بحور العلم وأئمة الحفظ)



قال يحيى بن معين:وكيع في زمانه كالأوزاعي في زمانه

قال الإمام أحمد:مارأيت قط مثل وكيع في العلم والحفظ والإسناد والأبواب مع خشوع وورع
وقال عنه وكيع:إمام المسلمين في زمانه
قال له الفضيل بن عياض:ماهذا السمن،وأنت راهب العراق؟ قال:هذا من فرحي بالإسلام فأفحمه
قال يَحيَى بن أكثم:صحِبْت وكيعًا في الحضَر والسَّفَر،وكان يَصُوم الدَّهر،ويختم القرآن كل ليلة
قال الذَّهَبِي:رضي الله عن وكيع وأين مثل وكيع؟
قال ابن عمار:كان وكيع يصوم الدهر،ويفطر يوم الشك والعيد
كان وكيع لاينام حتى يقرأ جزءه من كل ليلة ثلث القرآن،ثم يقوم في آخر الليل،فيقرأ المفصل،ثم يجلس فيأخُذ في الاستغفار حتى يطلع الفجر
قال أبو جعفر الجمال:أتينا وكيعًا،فَخَرَج بعد ساعة،وعليه ثياب مَغسُولة،فلما بصرنا به،فزِعْنا من النور الذي يتلألأ من وجهه،فقال رجل بِجَنْبي:أهذا ملك؟ فتَعَجَّبْنا مِن ذلك النور



صوم أبي بكر بن عياش


(القارئ الهشاش،العابد البشاش،أبو بكر بن عياش،كان في العداد واحدًا،وفي العبادة شاهدًا)

كان رحمه الله يقول:ياملكَيَّ،ادعوا الله لي؛فإنكما أطوع لله مني،وكان رحمه الله يقول: إن أحدهم لو سقط منه درهم لظل يومًا يقول: إنا لله،ذهب درهمي،ولايقول ذهب يومي ماعملت فيه
قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (1/79):هو الإمام المجمع على فضله
عن ابنه إبراهيم قال: قال لي أبي: إن أباك لم يأت بفاحشة قط،وإنه يختم القرآن منذ ثلاثين سنة كل يوم مرة
وأنه قال لابنه:يابني،إياك أن تعصيَ الله في هذه الغرفة،فإني ختَمْت فيها اثنى عشر ألف ختمة
وروينا عنه أنه قال لابنته عند موته،وقد بكت:يابنية،لاتبكي،أتخافين أن يعذبني الله تعالى،وقد ختمت في هذه الغرفة أربع وعشرين ألف ختمة
قال الحافظ ابن حجر في ترجمته:ولد سنة 95 أو 96،ومات سنة 193،وكان قد صام سبعين سنة وقامها،وكان لا يعلم له بالليل نوم"




                                                           صوم جعفر بن الحسن الدرزيجاني المقرئ



(الزاهد الفقيه الحنبلي)


قال عنه الحافظ ابن رجب:كان من عباد الله الصالحين،أمارًا بالمعروف،نهَّاءً عن المنكر،وله المقامات المشهورة في ذلك 
كان مداومًا على الصيام والتهجد والقيام،وله ختمات كثيرة جدًّا،كل ختمة منها في ركعة،توفي في الصلاة ساجدًا سنة 506 رحمه الله تعالى



صوم رحلة العابدة مولاة معاوية

عن سعيد بن عبدالعزيز قال:ما بالشام ولابالعراق أفضل من رَحْلة،ودخل عليها نفر من القراء،فكلموها في الرفق بنفسها فقالت:مالي وللرفق بها؟ فإنما هي أيام مبادرة،فمن فاته اليوم شيء لم يدركه غدًا،والله،ياإخوتاه،لأصلين ماأقلتني جوارحي،ولأبكين له ماحملت الماء عيناني ثم قالت: أيكم يأمر عبده بأمر،فيحب أن يقصر فيه،ولقد قامت رحمها الله حتى أقعدت،وصامت حتى أسودت،وبكت حتى عميَت،وكانت تقول:علمي بنفسي فرح فؤادي،كلم قلبي،والله لوددت أن الله لم يخلقني،ولم أك شيئًا مذكورًا

وكانت رحمها الله تخرج إلى الساحل،فتغسل ثياب المرابطين في سبيل الله


صوم ميمونة بنت الأقرع

عابدة زاهدة كتبت عن الإمام أحمد بن حنبل أشياء،وأخبر المروزي،فقال: ذكرت لأحمد بن حنبل ميمونة بنت الأقرع،فقلت له:إنها أرادت أن تبيع غزلها،فقالت للغزال:إذا بعت هذا الغزل فقل إني ربما كنت صائمة،فأرخي يدي فيه،ثم ذهبت،ورجعت فقالت:رد عليَّ الغزل أخاف ألا تبين للغزال هذا


صوم أبي حنيفة

عن الحسَن بن عمارة أنه غسل حين توفي،وقال:غفر الله لك،لم تفطر منذ ثلاثين سنة،ولم تتوسَّد يمينك في الليل منذ أربعين سنة

صوم محمد بن عبدالرحمن بن المغيرة بن الحارث بن أبي وهب

قال الواقدي:كان يصلي الليل أجمع ويجتهد في العبادة،فلو قيل له:إن القيامة تقوم غدًا ماكان فيه مزيدٌ لاجتهادٍ،وقال أخوه:إنه كان يصوم يومًا،ويفطر يومًا ثم سرده


صوم الملك العادل نور الدين محمود زنكي
(
الشهيد بن الشهيد،والقسيم بن القسيم)

قال ابن كثير:صاحب بلاد الشام وغيرها من البلدان الكثيرة الواسعة،كان مجاهدًا في الفرنج،آمرًا بالمعروف ناهيًا عن المنكر،محبًّا للعلماء والفقراء والصالحين،مبغضًا للظُّلم،صحيح الاعتقاد،مؤثرًا لأفعال الخير،لايجسر أحد أن يظلم أحدًا في زمانه،وكان قد قمع المناكر وأهلها،ورفع العلم والشرع،وكان مدمنًا لقيام الليل،يصوم كثيرًا ويمنع نفسه من الشهوات،وكان يحب التيسير على المسلمين،ويرسل البر إلى العلماء،والفقراء،والمساكين،والأيتام،والأرامل، وليست الدنيا عنده بشيء رحمه الله وبل ثراه بالرحمة والرضوان 
قال ابن الجوزي:استرجع نور الدين محمود بن زنكي رحمه الله تعالى من أيدي الكفار نيفًا وخمسين مدينة

وكان قد عزم على فتح بيت المقدس شرَّفه الله فوافته المنية في شوال من هذه السنة (569هـ)،والأعمال بالنيات،فحصل له أجر ما نوى

كان قد أمر الولاة والأمراء بها أن لا يفصلوا بها أمرًا حتى يعلموا الملا به،فما أمرهم به من شيء امتثلوه،وكان من الصالحين الزاهدين،وكان نور الدين يستقرض منه في كل رمضان ما يفطر عليه،وكان يرسل إليه بفتِيتٍ ورقاق فيفطر عليه جميع رمضان

يَرحَمُ الله نور الدين لايطعم ولايفطر في رمضان على طعام المملكة بل يفطر على طعام شيخه

وهو الذي قال عنه ابن الأثير:لم يكن بعد عمر بن عبدالعزيز مثل الملك نور الدين،ولاأكثر تحريًا للعدل والإنصاف منه،وكان مقتصدًا في الإنفاق على نفسه وعياله في المطعم والملبس،وكانت له دكاكين بحمص قد اشتراها مما يخصه من المغانِم،فكان يقتات منها

كتب إليه الشيخ عمر بن الملا هذا:إن المفسدين قد كثروا،ويُحتَاج إلى سياسة،ومثل هذا لايجيء إلا بقَتْل وصَلْب وضَرْب،وإذا أخذ إنسان في البرية من يجيء ويشهد له؟ فكتب إليه الملك نور الدين على ظهر كتابه،إن الله خلق الخلق وشرع لهم شريعة،وهو أعلم بما يصلحهم،ولوعلم أن في الشريعة زيادة في المصلحة لشرعها لنا،فلاحاجة بنا إلى الزيادة على ماشرعه الله تعالى،فمن زاد فقد زعم أن الشريعة ناقصة فهو يكملها بزيادته،وهذا من الجرأة على الله وعلى ماشرعه،والعقول المظلمة لاتهتدي،والله سبحانه يهدينا وإياك إلى صراط مستقيم،فلما وصل الكتاب إلى الشيخ عمر الملا جمع الناس بالموصل وقرأ عليهم الكتاب،وجعل يقول انظروا إلى كتاب الزاهد إلى الملك،وكتاب الملك إلى الزاهد

فَألبَسَ اللهُ هَاتِيكَ الْعِظَامَ وَإنْ ..... بَلِينَ تَحْتَ الثَّرَى عَفْوًا وَغُفْرَانَا
سَقَى ثَرًى أوْدَعُوهُ رَحْمَةً مَلأتْ ..... مَثْوَى قُبُورِهِمُ رُوحًا وَرَيْحَانَا

ويرحم الله من يقول

وَمَدْرَسَةٍ سَتَدْرُسُ كُلَّ شَيْءٍ ..... وَتَبْقَى فِي حِمَى عِلْمٍ وَنُسْكِ
تَضَوَّعَ ذِكْرُهَا شَرْقًا وَغَرْبًا ..... بِنُورِ الدِّينِ مَحْمُودِ بْنِ زَنْكِي


صوم الشيخ الورع علي العياش
(
يصوم يومًا ويفطر يومًا)

الشيخ الصالح الورع المجد على العبادة ليلاً ونهارًا كان من أجل أصحاب سيدي أبي العباس الغمري وسيدي إبراهيم المتبولي،وكان يصوم يومًا ويفطر يومًا


ونختم بختام المسك من آل هاشم

صوم السيدة المكرمة الصالحة نفيسة ابنة الحسن بن زيد 
بن السيد سبط النبِيِّ صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهم العلوية الحسنية


كانت رحمها الله وأكرمها بين الصالحات العوابد،زاهدةً،تقيةً نقيةً،تقوم الليل،وتصوم النهار حتى قيل لها:ترفقي بنفسك؛لكثرة مارأوا منها،فقالت: كيف أرفق بنفسي وأمامي عقبة لايقطعها إلا الفائزون؟ حجت ثلاثين حجة وكانت تحفظ القرآن وتفسيره

قال عنها ابن كثير:كانت عابدة،زاهدة،كثيرة الخير

توفِّيَت رحمها الله تعالى وهي صائمة،فألزموها الفِطْر،فقالت:واعجباه! أنا منذ ثلاثين سنة أسأل الله تعالى أن ألقاه صائمة،أأفرِّط الآن،هذا لايكون وخرجت من الدنيا،وقد انتهت قراءتها إلى قوله:{قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} الأنعام: 12

ورحم الله من قال

لَوْ كَانَ يَقْعُدُ فَوْقَ الشَّمْسِ مِنْ كَرَمٍ ..... قَوْمٌ بِأوَّلِهِمْ أوْ مَجْدهِم قَعَدُوا
قَوْمٌ أبُوهُمُ عَلِيٌّ حِينَ تَنسِبُهُمْ ..... طَابُوا وَطَابَ مِن الأوْلادِ مَا وَلَدُوا
إنْسٌ إذَا أمِنُوا جِنٌّ إذَا فَزِعُوا ..... مُرَزَّؤونَ بَهَالِيلٌ إذَا حَشَدُوا
مُحَسَّدُونَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ نِعَمٍ ..... لا يَنْزَعُ اللهُ مِنْهُم مَا لَهُ حَسَدُوا

قال عمر: حسن،وماأعلم أحدًا أولى بهذا الشعر من هذا الحي من بني هاشم؛لفضل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرابتهم منه

ونختم سادات الصائمين بالعجب العجاب


صوم زيد بن بندار بن زيد أبو النخاني
(
يصوم هو وابنه وامرأته نحو أربعين سنة)

رحم الله أبا جعفر زيد بن بندار بن زيد أبا النخاني كان من العابدين 

قال عنه أبو نعمي الأصبهاني:من الفقهاء صام نحو أربعين سنة هو وابنه وامرأته توفي سنة ثلاث وسبعين ومائتين

أخي هل سمعت بأعجب من هذا رحمهم الله أهل بيت عابدون ماسمعنا بمثل قصتهم هذه أبدًا

نسأل الله أن يتقبل صيامنا وقيامنا

اللهم آمين


ليست هناك تعليقات: